اتصل بنا

Español

إسباني

       لغتنا تواكب العصر

من نحن | | إبدي رأيك | | عودة | | أرسل الى صديق | | إطبع الصفحة | | اتصل بنا | |بريد الموقع 

 
 

 

 

 

 

 أربط بنا

وقع سجل الزوار

تصفح سجل الزوار

 أضفه إلى صفحتك المفضلة

 اجعله صفحتك الرئيسية

 
 
 
 

 

 

 

 
 أمراض العقل الإنساني
 

العقل الإنساني

 

أهلا بكم في حلقة اليوم من تقريرنا الطبي المعتاد. معكم نانسي دوير، سنغوص اليوم معا في العقل الإنساني لنتعرف على علم الأعصاب وجراحتها، وبعض التقدم الذي يمكن أن يساعد ملايين الأمريكيين المصابين بالباركنسون، وتصلب الأنسجة  واضطرابات مشابهة أخرى. معنا اليوم الدكتور ميشيل برين، منسق مركز الاضطرابات في مركز ساينال الطبي. والدكتور تاكانوري فوكاشيما مدير مركز جراحة الجمجمة في مستشفى أليغني العام. لا شفاء من الباركنسون وتصلب الأنسجة، ولكن هناك أمل بحياة أفضل للمصاب، سنتطلع على أحدث سبل العلاج عندما نعود إلى تقريرنا الطبي المعتاد.

=-=-=-=-=-=

على المرضى بجراح عميقة في الرأس أو العمود الفقري، ومن يعانون من تآكل النيورونات والعضلات العصبية، كتصلب الأنسجة، أن يتعايشوا مع إصابتهم باستمرار. عادة ما تترافق هذه الأمراض مع أعراض جانبية محبطة، يمكن أن تزيد من ضعف صاحبها. ينجم الشلل عن انقطاع إشارات الأعصاب على طول النخاع الشوكي، ما يؤدي إلى تشنج العضلات وتصلبها. وهكذا تتحول مهمات أساسية مثل تناول الطعام والإيواء في الفراش، بالنسبة لهذا المريض، أمرا مستحيلا. بالإضافة إلى ألم لا يحتمل.

باري: يؤثر التشنج على حياتي اليومية، لا أستطيع التحرك بحرية، بدون، بدون ألم، أعاني من الألم الشديد يوميا.

نا: حين يشخص التشنج لدى المريض، تصبح أمامه عدة خيارات، يجرب منها أولا العلاج الفيزيائي وأدوية عن طريق الفم. أما بالنسبة بحالات التشنج المستعصية، فقد لا تنفع هذه السبل كثيرا. هناك سبل أكثر جذرية وهي الخضوع لجراحة أعصاب.

ميتشيل: يوصى بالعلاج الفيزيائي عالميا لمرض تشنج العضلات، لمساعدتهم على الحركة وتحسين مستوى حياتهم.نحتفظ باحتمال جراحة الأعصاب لمن لم تفلح معهم العلاجات الأخرى. كثيرا ما تستعمل الأدوية للتعامل مع مرضى التشنج. ولكنهم يقعون في مشكلة تكمن في أن الجرعات التي نصفها عالية نسبيا وهي تسبب مشاكل في التركيز والارتباك والذاكرة.

نا: الخيار الثالث للتعامل مع التشنج، هو الأدوية. بوتولينوم توكسين هو دواء جديد للعضلات المتشنجة وهو فعال جدا لمعالجة التشنج الذي يقتصر على منطقة محددة. بوتوكس كما يسمى عادة، هو عنصر كابح لأعصاب العضلات،  يوصف لمريض خارج المستشفى، عبر حقنه في العضل، وهو يضعف العضل، ليخفف بالمقابل من التشنج والآلام الناجمة عنه. يستمر التأثير إلى ما يتراوح بين الشهرين والأربعة أشهر، وعلى المريض بعدها أن يتلقى العلاج مرة أخرى. حصل بوتوكس على ترخيص من السلطات لعلاج حالات التشنج والشلل النصفي. وهو يترافق مع توجيهات إضافية لمعالجة التشنج والحويصلة، وحالات أخرى تتميز بتشنج العضلات.

ميتشيل: يحقن البوتولينوم توكسين مباشرة في العضل المتشنج لدى مرضى الشلل. عادة ما يخفف ذلك من الألم الشديد الذي يعاني منه المريض في عضلاته المتشنجة. الهدف منه هو تحسين مستوى الحركة، ونوعية الحياة. إذا حقنت مريض يشل ذراعه ويتصلب هكذا، سيشعر بالاسترخاء ويستريح أكثر. كثيرا ما يحتاج المريض لاسترخاء ساقيه كي يذهب إلى المرحاض ويستطيع المشي. وهذا ما يجري عادة بعد حقن المريض بالبوتولينيو توكسين.

باري: يساعدني بوتوكس على القيام بأشياء دون ألم، فهو يرخي عضلات الذراعين، ما يساعدني على الحركة بسهولة أكبر، وبلا ألم.

نا: كثيرا ما يلعب الدواء دور استقرار في حالة المريض. لنلق نظرة على نوع جديد من هذه الأدوية، التي صنعت لاستخدام محدد لدى المصابين بمرض الباركنسون.

يؤدي هذا المرض تدريجيا إلى حالات من العجز الشامل، يتميز بالبطء  والارتعاش وتلف متنام للعضلات، وصعوبات تصل بالمريض إلى السقوط. وهي تصيب ما يقارب المليون شخص في أي فترة من الوقت. ينجم هذا المرض عن تلف كتلة الأعصاب الأساسية، وهي منطقة الخلايا الأساسية في الدماغ. الحامل الرئيسي للإشارات العصبية في هذه المنطقة هو الدوبامين الكيميائي الذي يتعطل لدى مرضى الباركنسون.

الباركنسون هو مرض يصيب الأعصاب بأعطال متفاوتة، أما أعراضه فهي الارتعاش، وبطء الحركة، وصعوبة المشي، وصعوبة التوازن. تنجم غالبية العجز من من العلامات الخارجية الظاهرة. فالارتعاش والبطء مثلا علامات مرئية تسبب المشاكل للمريض. ارتداء الملابس صباحا قد يستغرق أربعة أضعاف الوقت اللازم فعلا. كالصعود والنزول من السيارة والذهاب إلى أماكن أخرى يستغرق الكثير من الوقت. مشكلة التوازن معقدة جدا، لأن مريض الباركنسون يميل إلى السقوط، ما يشكل خطورة على نفسه، فقد يحطم عظامه.

نا: في أواسط الستينات صودق على دواء الدوبا، الذي يتحول إلى دوبامين في كتلة الأعصاب الأساسية، ليتولى غياب إشارات الأعصاب، ما يخفف من آلام العوارض لدى المرضى. رغم أن ألدوبا هو الأكثر فعالية للتعامل مع أعراض الباركنسون، فهو لا يخلو من التعقيدات.

ميتشيل: كان الدواء في الماضي يؤثر لثمانية ساعات، بعد مرور الوقت أو بعد عام من استعمال الأدوية تبدأ المشاكل، ذلك أن المريض حين يتناول الدواء، لا يستغرق مفعوله أكثر من ساعة أو أكثر، ليعود إلى حالته السابقة بعد ساعتين على الأكثر. فيأخذ المريض جرعته الأخرى لتتكرر التجربة. يحدث ذلك نتيجة ظاهرة كيميائية، تتلخص بما ينجم من حالات التسمم لدى المريض من هذه الأدوية، ما يدفع به إلى حركات لا شعورية. ترى مع الوقت أن المريض يتعرض إلى حالة فيها بعض الحركة حين يتناول الأدوية، تتوقف بعد ساعتين كردة فعل للتسمم الحاصل ويكف عن الحركة . ثم يتناول الجرعة التالية فتصيبه حالة من المد والجزر المتكررة طوال اليوم.

نا: توصل الأطباء مؤخرا إلى تركيبة تفرز الدوبا على الدوام وذلك لمهاجمة أسوأ الأعراض الجانبية الناجمة عن علاج إلدوبا. يباع هذا الدواء الجديد تحت اسم سينيميت سي آر. وهو يتحلل ببطء شديد في شرايين صغيرة لمدة ثلاث ساعات. رغم أنه يستغرق بعض الوقت إلا أنه يضمن مستوى ثابتا من البلازما لخمس ساعات ما يمكن من تقليل العوارض لدى المريض، ويجعل حياة أكثر طبيعية. من أهم فوائد السينيميت سي آر  أنه يقلل من مجموع الجرعات التي يتلقاها المريض يوميا، والتخفيف من القسوة وحجم فترات التصلب. ومن فترات الديستونيا والديسكينيسيا، والتخفيف من حجم العجز الناجم عن الباركنسون، والتحسن في الحركة الليلية والقدرة على النوم، وزيادة فعالية التجاوب.

ميتش: أحد فوائد السينيميت سي آر، هو أنك تحصل على مستوى ثابت من البلازما التي يمكن التحكم بها، ما يساعدك على تحديد جرعات الدواء طوال اليوم، بحيث تخفف عن المريض في السواد الأعظم من اليوم، أي معاناة أقل.

نا: سبق أن تحدثنا عن دواء جديد هو أمل المصابين بتشنج العضلات. سنتعرف الآن على خيار آخر للمرضى، ممن يتعرضون لتصلب في الأنسجة، ولا تفلح معهم أدوية تعطى بواسطة الفم.

نا: يمكن للشلل أن يظهر على شكل تشنج قوي أو تصلب في العضلات. يعتقد أنه يؤثر على ثلث المصابين بتصلب الأنسجة المتنوعة. وما يقارب الأربعين بالمائة من إصابات وأمراض النخاع الشوكي. يأتي التشنج بالنسبة للكثير من المرضى، بتأثير مباشر وقسري على أسلوب الحياة، وفقدانهم الاستقلالية والاعتماد على الذات.

كريس: تعطلت قدماي تماما نتيجة الشلل الناجم عن تصلب الأنسجة، حين تعطلت قدماي، أجبرت على الدوران حولها، وكنت أشعر بالألم دون أن استطع الاستقامة والقيام بأشياء تحتاج للاستقامة كارتداء الملابس صباحا.

نا: يمكن معالجة التشنج، ولكن لدى بعض المرضى، علما أن الأدوية التقليدية التي تعطى عبر الفم لم تعط مفعولها.

ميتش: أدوية الفم هي حجر الزاوية في التعامل مع مرضى التشنج. عادة ما نبدأ بوصف جرعات صغيرة من الأدوية تنمو تدريجيا لزيادة الفائدة، التي ما أن نحققها حتى نثبت الجرعة،أما في حال الأعراض الجانبية سنجبر على تخفيض الجرعة، إذا تمكنا من تحقيق نتائج مناسبة نفضل الحفاظ الجرعات الصغيرة. أما إن لم نحصل على نتيجة علينا أن نوقف هذا الدواء لنبدأ بآخر أو نلجأ إلى علاج مختلف تماما.

نا: أصبح لدى الأطباء خيارات جديدة للمرضى، منها تركيبة دواء باكلافين، وهو الأكثر استعمالا بالنسبة لحالات التشنج. وهو يحقن عبر مضخة تركز في بطن المريض. يمكن أن تصل الجرعة التي تحقن إلى نسبة واحد بالمائة من حجم جرعة تعطى عبر الفم، ما يخفض من الأعراض الجانبية. ما أن تثبت المضخة، حتى يحتاج المريض لتعبئتها مرة كل ثلاثة أشهر، أو حسب الجرعة.

كريس: أهم ما في عملية زرع هذه المضخة، هو أنها خففت من حالات التشنج لدي، والأهم من ذلك هو أنها ستساعدني على الوقوف والاستقامة على أمل أن أتمكن من معاودة المشي والخروج للقيام بالأشياء التي أحب القيام بها كأن ألعب الغولف.

نا: أمراض الدماغ هي أكثر ما يثير المخاوف، وفي الماضي كانت الظروف غير مناسبة لها. إلا أن تقدم التكنولوجيا حسنت من أوضاع هؤلاء المرضى، سنتعرف على ذلك بعد العودة مباشرة.

=-=-==-=-

نا: ضمن الأجواء الدقيقة لغرفة العمليات يحسب للثواني كل حساب، كما أن أدق التفاصيل تصبح هامة. ولا يعتمد الجراح هناك على براعته القاطعة وكفاءة فريقه، بل وعلى تقدم التكنولوجيا الذي يفسح المجال أمام الإجراءات المعقدة.

تاكانوري: أعمل منذ عام الثمانين على تطوير تقنية مميزة لفتح نافذة لجراحة الدماغ. نستطيع الغوص في الدماغ، إلى منطقتين، بعد فتح نافذة صغيرة، هذه عملية جراحة للجمجمة، تساعد الفتحة فيها على العملية المجهرية.

نا: للتعرف على حالة المريض في عمق الدماغ، يجري التقرب منها عبر دماغه. تستخدم جراحة الأعصاب تقنية تسمى ستيريو تاكتيك والإبحار. كانت هذه الخطوة في الماضي تتم بشكل منفصل عن العملية المجهرية، ما يقلل من وقت رجع الصدى والتوجه الجراحي. أما اليوم فيمكن التنسيق بين جميع مركبات الجراحة، من مريض وطبيب واكتمال الصورة الذين يتألف منهم نظام الإبحار بالاعتماد على التوجهات في جميع الأوقات. ما يعني أن العملية الجراحية لن تتعرض للانقطاع، إذا كان الجراح بحاجة إلى آخر المعلومات حول الوضع. قبل التخطيط للجراحة تشحن محطة الكمبيوتر بالتشخيص اللازم للمريض من السي تي  أو الإم آر أي. يخطط الجراح بعدها للفتحة المناسبة. والعثور على ممر عبر الدماغ، وتحديد غحتمالات الخطورة بدقة متناهية. أثناء العملية يتولى الميكروسكوب تقديم المعلومات الرئيسة، المشابهة لتلك المستخدمة في المقاتلات الجوية الحديثة. تسمح هذه العملية بالحصول على معلومات التشخيص يتم إبرازها عبر منظار مسلط فوق الصورة التي يتم التركيز عليها.

تاكا: باستخدام تقنيات المنظار العالية هذه، يمكن للجراح القيام بعملية دقيقة جدا وخالية من الدم تماما.

نا: من خلال هذه السبل المرئية وتقنيات الكمبيوتر ببرنامج السوفت وير ستيريو تكتيك، أصبح لدينا مسلكا جديدا لم يكن قائما من قبل نتيجة انفصال التقنيتين عن بعضهما البعض.

تاكا: هذه الدقة المجهرية، التي نسميها عملية أعصاب تعتمد على الصورة، والكمبيوتر وميكروسكوب بالتحكم، ستساعد الجراح في تحديد الوجهة التي يجب اتباعها، للعثور على الورم.

نا: بالقدرة على إجراء هذه الجراحة، يممكن لهذه التكنولوجيا الجديدة أن تساعد في تعليم الطب. وهي تشمل تطبيقات أخرى منها الإندوسكوبي الموجهة بلا إطار، والمنظار، واتباع المسار دون يدين، وإجراء جراحات متلفزة.

تاكا: أصبحنا نتغلب على منطقة المصاعب، وأرى كل شهر وثلاثة أشهر وستة أشهر، أن هناك مزيد من التقدم في جراحة الأعصاب. ما زال أمامنا المزيد من المصاعب، إلا أن كثير من المناطق التي لم يمكن بالامكان الوصول إليها سابقا، أصبحت قابلة لشفاء المريض بجراحتها.

دونا: هذا إنجاز عظيم، كالفارق بين الليل والنهار، كدنا نفقدها، كانت شبه ميتة لضعفها من جانب واحد. لم تكن تعي ما يجري حولها، أما بعد العملية، أصبح تفعل كل شيء.

مارك: ربما كان الدكتور فوكوشيما الأفضل في العالم، في إجراء هذه العمليات.

نا: ربما كان الثاقب القوي هو أفضل الأدوات بالنسبة لجراح الأعصاب، فهو سريع وقوي جدا يعمل بدقة عالية، وهو يستعمل في جراحة الجمجمة والنخاع الشوكي.

مارك: يبدو أنه سيعمل فوق أذني اليمنى على فتح ثغرة لعملية أخرى، سبق أن عرضها عليك سابقا، أي أنها ليست سيئة جدا.

نا: قد لا يتنبه المريض لحقيقة أن العماد الرئيسي لنجاح العملية هو مبدئيا هو التقدم التكنولوجي المعقد للأدوات الجراحية.

تاكا: أحد أهم جوانب جراحة الجمجمة هو استخدام الثاقب القوي، إذ يمكن استعماله بدقة وسلامة متناهيتين، كي نرفع العظمة عن سطح الجمجمة. نغير الثاقب، بمفتاح صغير، بلمسة واحدة فقط، نغير عدة أجزاء ومنها حجم الثاقب، وبعض الحلقات، لدينا حوال عشرة قياسات، نستعملها من الفتحات الصغيرة إلى ما هو أوسع.

نا: استخدام الثاقب الجراحي هو ما يجعل أعمال القص دقيقة وسريعة ونظيفة، ما يضمن لجراح الأعصاب نجاحا أكبر في غرفة العمليات،أما المرضى ممن يتعرضون لمثل هذه العمليات، تصبح التكنولوجيا من آخر اهتماماتهم التي تتصدر صحتهم الأولوية فيها.

دونا: لا يمكنه الحصول على عمل مناسب بسبب ذلك. كلما حصل على فرصة ما، إما أن يصرف من العمل أو أنه لا يستطيع القيام به، فيفقد الفرصة، حتى أصبح يواجه العالم.

نا: من خلال هذه التكنولوجيا الجراحية  يمكن إعادة بناء حقل جراحة الأعصاب. أطباء الأعصاب مثل الدكتور تاكانوري فوكوشيما  يجرون عمليات لمرضى وضعوا في مصاف الميؤوس من حالاتهم.

ميكي: بدأت أتعرض للنوبات في الثانية عشر من عمري، وكثيرا ما أسمع بأني في الثانية عشر أصبحت غريبة جدا، ولكني تخلصت من النوبات، وهذه خطوة كبيرة إلى الأمام. عدت الآن إلى المدرسة للتخصص في العلوم الاجتماعية، وأنا متحمسة للزواج في العام المقبل، من خطيبي سكوت، وأتمنى أن تكون لي حياة سعيدة إلى جانبه.

نا: بعد عمليات كهذه تصبح الصحة من أبرز الاهتمامات، إلا أن إجراء عملية تجميل بعد الجراحة يمكن أن يتحول إلى مسألة هامة، سنرى كيف تتمكن أجهزة الجراحة من تحسين مستوى الحياة للمرضى في كل مكان. عندما نعو، أرجو أن تبقوا معنا.

=-=-=-=-=-=

نا: سنرى كيف يعتمد الجراح على فن الزراعة والأدوات لتحقيق نتائج بعيدة المدى للمريض.

بعد أن يفتح الجراح جمجمة المريض ليجتث الورم أو يعالج الصرع أو أي عمليات أخرى مشابهة، عادة ما يستخدم الأسلاك لإعادة قطعة العظم إلى مكانها في فتحة الجمجمة. يستخدم جراح اليوم صفائح من التيتانيوم، عبر تقنية أخرى تسمى بالتثبيت الصلب، التي تعتمد على هذه الصفائح المصممة خصيصا لتغطية تشوهات العظم التي لها صلة ببنية الجمجمة. تغطى تلك الفتحة بصفائح يتم تثبيتها  بالبراغي المصممة خصيصا لمثل هذه الحالات. يساعد ذلك على تفادي الالتهابات، وضمان أفضل النتائج التجميلية.

تاكا: عند انتهاء العملية، لا بد من إعادة جميع قطع العظام، بحيث نغطي هذه الفتحة في الجمجمة، نعيد عظمة الخد، ثم نعيد باقي العظام، وبعدها علينا القيام بعملية تجميل، بالغة الأهمية بالنسبة للمريض.

الجانب الهام الآخر هو الشكل الجمالي للمريض بعد إجراء العملية. تصميم غطاء الفتحة في الدماغ، والثغرات، بين صفائح أخرى، تضمن النتائج المناسبة، وتمنح المريض ملامح طبيعية. صفيحة التيتانيوم التي صممت خصيصا لأهداف جراحة الأعصاب، تضمن كل ما يلزم الطبيب والمريض من نتائج. سيتأكد الجراح بأن هذه الصفائح لن تحول دون قراءته لصور الأشعة، أو صور ما فوق الصوتية.

تاكا: هذه أرق الصفائح في العالم، تتمتع بأطراف منخفضة جدا، وتتميز بقوة  التثبيت وصلابة البراغي. تسمى هذه الصفيحة المجهرية  بقاعدة الجمجمة العصبية، التي يصعب من دونها إجراء عمليات التجميل…

أغوص بنجاح في أعماق الدماغ، لخمسة سنتيمترات، عبر فتحة صغيرة، وعبر فتحة داخلية لقاعدة الجمجمة، أصبحت عند الأذن، عبر زاوية منخفضة جدا نحو الهدف. هذا نتيجة الثاقب الكهربائي، والصفائح المجهرية، عبر تقنية الفتحة في الجمجمة، بالاعتماد على توجيهات ميكروسكوب الكمبيوتر.

نا: بهذا تنتهي حلقة اليوم من تقريرنا الطبي، نود أن نشكر الدكتور ميتشيل برين،والدكتور تاكانوري فوكوشيما، ومركز ساناي الطبي،ومستشفى أليغاني العام، لمساهمتهم في هذا البرنامج. إذا أردت معرفة المزيد عن الأعصاب وجراحتها، ابق معنا لمزيد من المعلومات. معكم نانسي دوير، في جولة حول آخر الأنباء الطبية، نتعرف فيها على عناية المستقبل الطبية، اليوم.

--------------------انتهت.

إعداد: د. نبيل خليل

 
 
 
 



 

 

 

 

 

 

من نحن | | إبدي رأيك | | عودة | | أرسل الى صديق | | إطبع الصفحة  | | اتصل بنا | | بريد الموقع

أعلى الصفحة ^

 

أفضل مشاهدة 600 × 800 مع اكسبلورر 5

© جميع الحقوق محفوظة للمؤلف 1423هـ  /  2002-2014م

Compiled by Hanna Shahwan - Webmaster